حب التملك هل هو مرض نفسي ويحتاج للعلاج؟

حب التملك

يتسم حب التملك برغبة شديدة في السيطرة والاستحواذ على الشخص الآخر وعلى ممتلكاته وحياته. يعاني الشخص الذي يمتلك هذه الصفة من حاجة ملحة للتحكم في الشريك، بما في ذلك مراقبة حركاته واتخاذ قراراته.

حب التملك يُعتبر نمطًا غير صحي ويؤثر بشكل سلبي على العلاقات الشخصية، لأنه يفتقر إلى الثقة والاحترام المتبادل والاستقلالية الشخصية. ينبغي أن يقوم الحب على التعاون والثقة والاحترام لحرية ومساحة الشريك الشخصية.

يذكر الدكتور أحمد دبور أخصائي الطب النفسي في هذا المقال أهم أعراض حب التملك، وتأثيراته وطرق العلاج.

أعراض حب التملك

تتضمن الأعراض التي تُشير لحب التملك ما يلي:

  • التحقق المفرط: يقوم الشخص بالتحقق المستمر من مكان وجود الشريك والأنشطة التي يقوم بها في كل وقت، وقد يكرر التحقق من هاتفه أو حساباته الشخصية بشكل مفرط.
  • الغيرة المفرطة: يُظهر الشخص المتملك غيرة شديدة حتى من التفاعلات البسيطة مع الآخرين، وقد يشعر بالقلق والغضب عند مشاهدة الشريك يتفاعل مع أشخاص آخرين.
  • التحكم في القرارات: يسعى الشخص المتملك للهيمنة على قرارات الشريك ويحاول التأثير عليها، بغض النظر عن رغبات الشريك واحتياجاته الشخصية.
  • العزلة: يسعى الشخص المتملك لفصل الشريك عن عائلته وأصدقائه ومجتمعه، ليكون هو المصدر الوحيد لتلبية احتياجات الشريك والاعتماد عليه بالكامل.

كيف أتخلص من حب التملك؟

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يُمكنك تجربتها للتخلص من مشاعر حب التملك:

ابق واقعيًّا

التملك هو الميل إلى الانشغال المفرط بما يفعله شريكك عندما لا تكون موجودًا. إذا كنت ترغب في التوقف عن التصرف بطريقة تملكية، عليك أن تبدأ بالتركيز على اللحظة الحالية. إذا لم يمنحك شريكك سببًا للشك، فلا تدع الشكوك تسيطر عليك دون مبرر.

اقرأ أيضًا: كيف اتخلص من اكتئاب ما بعد الاجازة

كن صريحًا وعبر عن مشاعرك

كن صريحًا بشأن شعورك بعدم الأمان في علاقة تتسم بالتملك، من المهم أن تعبر عن مشاعرك لشريكك دون إلقاء اللوم عليه على ما يحدث في حياتك.

عندما توضح له أسباب تصرفاتك وتعترف بمحاولتك لتغيير عاداتك، يمكنه بدوره أن يتجنب المواقف أو التصرفات التي قد تثير مشاعرك.

حسّن من تواصلك مع الشريك

يمكنك تحسين مهاراتك في التواصل بطرق أكثر صحية من خلال ممارسة تقنيات تواصل أفضل على مر الزمن.

التواصل الصحي يتضمن:

  • التحدث بوضوح وصدق مع شريكك حول كيفية تقليل سلوكك التملكي.
  • طرح أسئلة مفتوحة للتعرف على مشاعرهم تجاه سلوكك.
  • الحفاظ على هدوئك عند سماع التعليقات السلبية. رغم أن ذلك قد يكون مؤلمًا، يمكنك التغلب على الميل التملكي من خلال الاستماع بهدوء وعدم مقاطعة.
  • الانتباه للإشارات غير اللفظية واتخاذ خطوات لتصحيح السلوك الذي قد يسبب إزعاجًا لشريكك.
  • تخصيص وقت منتظم للتواصل وتعزيز العلاقة.
  • طمأنة شريكك بأنك ملتزم بإحداث تغيير إيجابي.

التركيز على تحسين الحياة الشخصية

بدلاً من الانشغال بتصرفات شريكك، ركز على تحسين حياتك الشخصية. استثمر وقتك في تحقيق النجاح في عملك، قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء، والاستمتاع بلحظاتك مع شريكك.

شغل عقلك بالأمور الإيجابية في حياتك، فهذا سيساعدك على تقليل التفكير في مخاوفك بشأن العلاقة.

استكشف مصدر غيرتك لتغيير ميلك إلى التملك

ابدأ بطرح الأسئلة على نفسك. قد تكون مخاوفك ناتجة عن تجارب سابقة مثل الخيانة أو مشاكل في الطفولة. من خلال استكشاف هذه القضايا بعمق، ستتمكن من فهم جذور مشاكلك وتعلم كيفية التغلب على نزعة التملك لديك.

قدّر الاستقلال كميزة إيجابية

بدلاً من اعتبار الوقت الذي تقضيه بعيدًا عن شريكك على أنه سلب، تعلم أن ترى الاستقلال كفرصة لتعزيز العلاقة. قضاء الوقت بعيدًا يمكن أن يجعل اللحظات التي تقضيانها معًا أكثر قيمة، ويمنحك فرصة لتعزيز شعورك بالذات، وتحديد الحدود، واستكشاف اهتماماتك الشخصية.

اعترف بأخطائك كشخص يُعاني من التملك

من الضروري أن تعترف بدورك في المشاكل التي تواجهها في علاقتك. تحمل المسؤولية عن أخطائك سيثبت لشريكك أنك ملتزم بتعلم كيفية التوقف عن سلوك التملك. كما يمثل ذلك فرصة للنمو الشخصي والتأمل الذاتي.

تجنب التجسس

أظهرت الدراسات أن السلوكيات القائمة على عدم الثقة، مثل التجسس، تضر برضا العلاقة والالتزام. إذا كنت تسعى لإعادة بناء علاقتك وتعلم كيفية التوقف عن التملك، عليك أن تتوقف عن التجسس على شريكك سواء رقميًا أو بطرق أخرى.

اعمل على بناء الثقة

بناء الثقة سيساعدك على تجاوز سلوك التملك الذي تتعامل معه والتركيز على إقامة علاقة صحية.

يُمكنك بناء الثقة من خلال الآتي:

  • ابدأ بتجاوز الماضي. إذا كنت ترغب في التغيير، يجب أن تبدأ من نقطة جديدة مع شريكك.
  • كن مستمعًا جيدًا وتواصل بفاعلية مع شريكك، واظهر استعدادك للانفتاح والتعبير عن ضعفك.
  • تعامل بجدية مع المخاوف الحقيقية التي تواجهها في العلاقة.
  • اعترف بمشاعر شريكك وكن صادقًا تجاهها.
  • احترم حدود شريكك وأظهر اهتمامك بمشاعرها.

الثقة المتبادلة يمكن أن تساعد الأزواج على التعامل بنجاح مع أي تحديات قد تواجههم.

اطلب المساعدة من الطبيب النفسي

إذا كنت لا تستطيع السيطره على مشاعرك فيُفضل استشارة الطبيب النفسي للحصول على الحلول الصحيحة.

المراجع:

  1. WebMD Editorial Contributor. (2022b, December 13). Signs of possession in sex and relationships. WebMD. https://www.webmd.com/sex-relationships/signs-possessiveness
  2. Pace, R. (2024, April 29). 15 tips on how to Stop being Possessive in relationships. Marriage Advice – Expert Marriage Tips & Advice. https://www.marriage.com/advice/relationship/how-to-stop-being-possessive/#:~:text=Speak%20openly%20and%20honestly%20with,head%20and%20listening%20without%20interruption.

Tags: No tags

Comments are closed.