نصائح للتخلص من اكتئاب بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة

مرحلة ما بعد الحمل أي عند الولادة يُمكن أن تحفز مشاعر قوية وعديدة قد تتراوح ما بين من الشعور بالحماس والفرح إلى الخوف والقلق، وحتى الاكتئاب. إذ تُسمى هذه الحالة بـ اكتئاب ما بعد الولادة.

يقدم الدكتور أحمد دبور أخصائي الطب النفسى بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك في التغلب

نصائح للتخلص من اكتئاب بعد الولادة

تصاب معظم الأمهات الحديثات بتقلبات مزاجية ونوبات من البكاء والقلق وصعوبة في النوم، وعادًة ما تبدأ هذه الأعراض خلال يومين أو ثلاثة بعد الولادة، وقد تستمر لمدة أسبوعين.

إذا تُركت هذه الحالة دون علاج قد تُسبب بعض العواقب الوخيمة لذلك هناك بعض النصائح التي يوصي بها د أحمد دبور قد تُساعد على التخفيف من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة والتخلص منها:

اعتنِ بنفسك

أن تعتني بنفسك يعتبر من أفضل الطرق لتخفيف أو منع اكتئاب ما بعد الولادة. يمكن لخيارات نمط الحياة البسيطة أن تحسن صحتك ومزاجك وتساعدك على الشعور بنفسك مرة أخرى.

وتشمل هذه الخيارات ما يلي:

• خذي قيلولة عندما ينام طفلك، فقلة النوم التي قد تُصاحب الفترة التي تعتني بها بطفلك قد تزيد من حدة الاكتئاب لذلك عندما ينام طفلك خذي قسطًا كافٍ من الراحة.
  • اخرجي بالهواء الطلق وعرّضي نفسك لأشعة الشمس، فذلك سيحسن مزاجك بشكل كبير.
  • دللِ نفسك بأخذ حمام دافئ أو مشاهدة برامجك المفضلة.
  • مارسي التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي لمدة 10-20 دقيقة، فقد أثبتت الدراسات أن النشاط البدني قد يساعد في مكافحة اكتئاب ما بعد الولادة وكذلك تخفيف الأعراض.

قومي ببناء رابط عاطفي مع طفلك

الترابط العاطفي هو الشعور بالأمان والارتباط الذي يتشكل بين الوالدين والأطفال، وعادًة ما يتيح الترابط الناجح للطفل أن يشعر بالأمان الكافي للتطور بشكل كامل.

إن تعلم كيفية الارتباط بطفلك يفيدك أنت وهو، حيثُ يؤدي الاتصال الوثيق مع الطفل الرضيع (مثل احتضان الطفل وإعطائه الحنان) إلى إطلاق هرمون الأوكسيتوسين، أو “هرمون الحب”.

وزيادة هرمون الأوكسيتوسين سيجعلك تشعرين بالسعادة، والمزيد من الاهتمام، والحساسية لمشاعر الآخرين، كما أنها تمكنك من التعرف على مشاعر طفلك بسهولة أكبر.

حافظي على نظام غذائي صحي

على الرغم من أن الأكل الصحي وحده لن يعالج اكتئاب ما بعد الولادة، إلا أن التعود على تناول الأطعمة المغذية يمكن أن يساعدك على الشعور بالتحسن ويمنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها.

ركزي على الأسماك والمأكولات البحرية الغنية بأحماض الأوميغا 3 مثل: السلمون، والمحار، والسلطعون.

اطلبي المساندة من زوجكِ

إذ ينبغي على زوجك أن يتفهم تلك المرحلة العصيبة التى تمرين بها، لذلك عليه أن يدعمكِ نفسيًّا ومساعدتك فى بعض المهام مثل المهام المنزلية، والاهتمام والرعاية بالطفل حتى تستطيعين أخذ قسط من الراحة.

متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

ينبغي عليكِ مراجعة الطبيب النفسي إذا لم تتلاشى الأعراض بعد بضعة أسابيع أو إذا ازدادت سوءًا بمرور الوقت.

وذلك يُعد من الأمور الضرورية لتفادي حدوث مضاعفات.

العلاج الطبي

قد يقترح الطبيب تجربة الدواء أو العلاج النفسي أو كليهما معًا.

العلاج النفسي لـ اكتئاب ما بعد الولادة

يُمكن أن يُساعد العلاج النفسي أو ما يُعرف بالعلاج بالكلام، ومن أهم العلاجات المستخدمة هو العلاج السلوكي المعرفي (CBT).

حيثُ يركز هذا العلاج على تحديد وتغيير أنماط التفكير السلبي والغير منطقي والذي يمكن أن يؤثر على المزاج والسلوك.

إلى جانب تحديد المخاوف والمشاعر، وتعليم المرأة كيف يمكنها التحكم فيها، وكيف تستجيب لهذه المشاعر والمواقف بشكل إيجابي.

العلاج الدوائي لـ اكتئاب ما بعد الولادة

قد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب إذا كانت أعراض الاكتئاب شديدة أو إذا لم تنجح العلاجات الأخرى في تحسين الأعراض.

عادًة ما يتم وصف مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل سيتالوبرام (Citalopram)

أو قد يتم وصف مثبطات استرداد السيروتونين والنورابينفرين حيثُ قد تُساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة لأنها تؤثر على النواقل العصبية في الدماغ وبالتالي تنُظم الحالة المزاجية.

كم تستمر أعراض اكتئاب ما بعد الولادة؟

قد تستمر الأعراض لمدة 6 أسابيع تقريبًا بعد الولادة، ولكن عملية التعافي الجسدي يمكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى.

يُمكن أن تشعر بعض النساء بالتحسن في غضون أسابيع قليلة، بينما قد تستغرق بعضهن عدة أشهر.

قد يستغرق التكيف العاطفي مع المشاعر وتغييرات نمط الحياة التي تصاحب كونك أم جديدة وقتًا أطول.

اقرأ أيضًا: الاضطراب الوهامي.

ما هي أسباب اكتئاب بعد الولادة؟

السبب الدقيق لـ اكتئاب ما بعد الولادة غير معروف إلى الآن، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تلعب دورًا في زيادة احتمالية الإصابة.

فالتغيرات الهرمونية التي تُصاحب هذه المرحلة قد تؤدي إلى  ظهور أعراض اكتئاب ما بعد الولادة. فعادًة ما تنخفض مستويات الهرمونات بسرعة إلى المستويات الطبيعية التي كانت قبل الحمل خلال أول 24 ساعة بعد الولادة.

ويعتقد الباحثون أن هذا التغيير المفاجئ في مستويات الهرمونات قد يؤدي إلى الاكتئاب.

قد تنخفض أيضًا مستويات هرمونات الغدة الدرقية بعد الولادة، وذلك قد يلعب دورًا في ظهور أعراض الاكتئاب.

المراجع:

1. Postpartum depression – Symptoms and causes – Mayo Clinic. (2022, November 24). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/postpartum-depression/symptoms-causes/syc-20376617
  2. Nichols, H. (2017, November 7). Life hacks: Dealing with postpartum depression. https://www.medicalnewstoday.com/articles/320005#1.-Build-a-secure-bond-with-your-baby
  3. 10 self-care tips for postpartum depression — Calm Blog. (2024, February 8). Calm Blog. https://www.calm.com/blog/postpartum-depression-self-care
  4. Lmhc, M. H. M. M. (2024, March 7). How to Deal With Postpartum Depression: 9 Tips for Coping. Choosing Therapy. https://www.choosingtherapy.com/how-to-deal-with-postpartum-depression/
  5. Postpartum depression | Office on Women’s Health. (n.d.). https://www.womenshealth.gov/mental-health/mental-health-conditions/postpartum-depression
Tags: No tags

Comments are closed.